سلّم المهام إلى مساعدين موثوقين.

أنظمة مساعدة السائق BMW Connected Drive في سيارة BMW X3.

مهما كان ما تخطط له، فإن سيارة BMW X3 تسهل الأمر لك، وذلك بفضل وجود تقنيات مبتكرة على متن السيارة تدعمك بوسائل مختلفة خلال الرحلة وتضمن لك أعلى مستويات السلامة والراحة. وبهذا يمكنك التمتع بما هو أكثر أهمية: متعة القيادة الخالصة.

Read more

أنظمة مساعدة السائق.

تتضمن أنظمة مساعدة السائق نظام Lane Departure Warning لتحذير السائق عند الانحراف عن المسار، ونظام Pedestrian Warning للتحذير من الاقتراب والمشاة مع وظيفة تفعيل المكابح في طرق المدن. 
يكشف نظام Lane Departure Warning علامات المسارات تحذير السائق عند الانحراف عن حدود المسار وينبه السائق في حال تغييره غير المقصود بسرعة تتجاوز ولو متراً في الساعة تقريباً، وذلك من خلال اهتزاز عجلة القيادة. لا يتم تفعيل التحذير إذا كان تغيير المسار متعمداً، أي عندما يشغل السائق إشارة تغيير المسار. 
وفيما تكشف وظيفة التحذير من الاقتراب عن وجود السيارات، تنبه وظيفة التحذير من المشاة وتفعيل المكابح في طرق المدن عن وجود المشاة. وفي الحالات التي تشهد خطر الاصطدام، يقوم نظام التحذير من الاقتراب بتنبيه السائق بخطوتين. يعمل نظام التحذير من الأشخاص على السرعات بين 10 و 60 كيلو متراً في الساعة، ليرسل تحذيراً بمستوى واحد في حال الخطر الوشيك. إذا حذر النظام من اصطدام محتمل، تتم تهيئة المكابح في نفس الوقت لسرعة الاستجابة، بينما يقوم النظام بتفعيل المكابح في حالات الطوارئ. يمكن أن يسبب الظلام والضباب تقييد إمكانات هذه الوظيفة. 

 

  • أنظمة مساعدة السائق الإضافية

     

    لا تقتصر أنظمة مساعدة السائق Driving Assistant Plus (المتوفرة فقط مع ناقل الحركة ستيبترونيك) على نظام Approach Warning للتحذير من الاقتراب ونظام Lane Departure Warning لتحذير السائق عند الانحراف عن المسار، فهناك أيضاً نظام Active Cruise للتحكم النشط في تثبيت السرعة مع وظيفة التحرك/الوقوف الآلي، والتي توفر المساعدة عند القيادة على الطرق السريعة في أوضاع المرور العادية أو الحرجة. 
    يتوفر هذا الخيار فقط مع نظام الملاحة Business أو Professional. 
    يتجاوب نظام Approach Warning للتحذير من الاقتراب على مراحل، تعتمد على استخدام المكابح بشكل مفاجئ أو الكشف عن وجود جسم غير متحرك، ليتراوح رد الفعل بين عرض إشارة مرئية إلى تشغيل المكابح وحتى التوقف التام للسيارة. وفي حال بدأت السيارة بالانحراف عن المسار دون قصد، فإن نظام Lane Departure Warning لتحذير السائق عند الانحراف عن المسار يبدأ بتوجيه التحذيرات عبر الاهتزاز في عجلة القيادة. 
    أما نظام Active Cruise للتحكم النشط في تثبيت السرعة فيحافظ على السرعة المحددة ثابتة بين 30 و 210 كيلو متر اً في الساعة، أو يقوم بتعديل السرعة تلقائياً بما يتناسب مع وجود السيارات في المقدمة في حال تشغيل نظام التحكم بالمسافة الأمامية. أما وظيفة نظام Active Cruise للتحكم النشط في تثبيت السرعة مع وظيفة التحرك/الوقوف الآلي فتتحكم بتباطؤ السيارة حتى التوقف التام، لتتسارع مجدداً بسهولة عند الضغط على دواسة الوقود، كما هو الحال في الأزمات المرورية مثلاً. 

     

نظام الملاحة PROFESSIONAL.

 

يتميز نظام الملاحة Professional بتصميم انسيابي أنيق ومجموعة مدهشة من الخدمات: فهو يقدم نظام ملاحة بسيط وسهل الاستخدام، مدمج تماما في سيارة BMW ويتضمن مفهوم التشغيل iDrive ومفتاح التحكم باللمس iDrive Touch.
يتضمن النظام إمكانية الاستخدام دون سماعات مع واجهة USB ونظام للتحكم بالصوت وراديو BMW Professional مع قرص DVD إلى جانب ذاكرة للملفات الصوتية بسعة 20 جيجا بايت. كما يسهل النظام استعمال وظيفة معلومات المرور كما هي الآن، وصممت شاشة LCD الملونة قياس 10.25 بوصة مع وظيفة فصل الشاشة إلى شاشتين رئيسية وإضافية، بهدف تعزيز الوضوح وسهولة القراءة. 

 

  • مفتاح التحكم باللمس iDrive Touch

    تتضافر المزايا المتنوعة كمفتاح التحكم باللمس iDrive Touch وأزرار القائمة المباشرة وثمانية أزرار للعلامات الوظيفية والتحكم الصوتي لتجعل تشغيل النظام ذكياً للغاية وتمكنك من إدخال عنوان وجهتك بخط اليد على السطح الحساس للمس. وبفضل عرض خريطة ثلاثية الأبعاد تستفيد من صور الأقمار الصناعية كخلفية، مع عرض تصويري قريب من الواقع لمعالم مختارة، يصبح التنقل متعة لا تضاهيها متعة. تتوفر تحديثات الخرائط لدى وكلاء BMW لمدة ثلاث سنوات دون رسوم للترخيص. ويتضمن نظام BMW ConnectedDrive في مجموعة مختارة من الدول الأوروبية تحديثاً تلقائياً للخرائط في النظام لمدة ثلاث سنوات، وحتى أربع مرات سنوياً.

نظام تعزيز الصوت الذكي.

يوفر نظام تعزيز الصوت الذكي مع وظيفة معالجة الحديث إمكانية دعم الحديث على أعلى المستويات، بحيث يفهم الكلام الطبيعي بدلاً من التعرف إلى أوامر محدودة. ولا تقتصر مزايا نظام تعزيز الصوت على النطاق الواسع من المتغيرات المعتمدة على الفرد والموقف، فهو يفهم اللهجات المتغيرة والمصطلحات المتخصصة أيضاً، مما يسمح بإمكانات هائلة عند إملاء الرسائل النصية أو الإلكترونية. ويمكن توفير تلك المجموعة الواسعة من الوظائف بفضل تقنية التعرف على الصوت في خوادم ConnectedDrive، والتي تشكل أساساً لوظيفة مساعد الصوت الذكي، وهي وظيفة سحابية تتيح إجراء عمليات البحث غير المحددة بسرعة وبساطة عبر الإنترنت باستخدام لغة المحادثة اليومية وبمساعدة أنظمة الملاحة. من الممكن البحث عن المطاعم في المنطقة عبر توجيه السؤال باللغة العادية، على سبيل المثال. كما أن الانتقال إلى البنية السحابية يسمح بعدد أكبر من مرات التحديث، بما يضمن توفر الابتكارات المستقبلية بأسرع وقت ممكن – سواء فيما يتعلق بالبرمجيات الجديدة أو التحسينات الجارية على لغويات الحاسوب.

أنظمة الكاميرا.

مع توفر أنظمة الكاميرا الاختيارية، تتحول كل مساحات ركن السيارة إلى تجربة ممتعة، وذلك لأن نظام Surround View للرؤية الشاملة و كاميرا الرؤية الخلفية يمنحان السائق نظرة شاملة لكل ما يحيط بالسيارة. كما أن نظام التحكم بالمسافة عند الركن في مقدمة ومؤخرة السيارة يعطي إشارات صوتية ومرئية لتتمكن من ركن السيارة بأمان وراحة تامة.

  • كاميرا الرؤية الخلفية

    تسمح كاميرا الرؤية الخلفية للسائق باستعراض المنطقة الواقعة خلف السيارة في شاشة التحكم أثناء السير وركن السيارة. فهي تحسّن مستوى الرؤية عند الرجوع إلى الخلف بسرعة تقل عن 20 كيلو متراً في الساعة، كمحاولة ركن السيارة على سبيل المثال. وتبيّن خطوط المسار التفاعلية ما إن كانت المساحة المختارة كافية للسيارة، وتقدم المساعدة في تحديد المنطقة بألوان تظهر على شاشة التحكم. وإلى جانب وظيفة تكبير المشهد الخلفي، تساعد كاميرا الرؤية الخلفية على الاقتراب بسهولة عند محاولة الارتباط مع مقطورة، لتكون العملية أسهل بكثير بفضل وظيفة التكبير.

  • نظام الرؤية الشاملة

     

    يوفّر نظام Surround View للرؤية الشاملة رؤية بانورامية شاملة على امتداد 360° حول السيارة بمساعدة الكاميرات المثبتة في المرايا الخارجية وكاميرا ذات زاوية واسعة في المقدمة، بالإضافة إلى كاميرا الرؤية الخلفية. يساعد النظام السائق خلال عملية ركن السيارة أو تغيير المسار في الازدحام أو عند السير في مناطق يتدنى فيها مستوى الرؤية. 
    يتضمن نظام Surround View للرؤية الشاملة كاميرا الرؤية الخلفية مع كاميرا للرؤية العلوية والجانبية. تعرض كاميرا الرؤية العلوية المناطق الموجودة إلى جانب السيارة بشكل يسهل الحركة، بينما تعرض الكاميرا الجانبية ذات الزاوية الواسعة، والواقعة بين جانبي الشبك في مقدمة السيارة، بالإضافة إلى كاميرا الرؤية الخلفية، صورة واضحة لما يقع أمام السيارة وخلفها. أما نظام Cross Traffic Assistant لعرض التقاطعات المرورية فيبدأ مساعدة السائق بعرض ضوء أصفر على الحواف الجانبية للصورة بالإضافة إلى مثلث تحذيري أصفر اللون في حال وجود سيارات أو مشاة يعبرون الطريق. ويتم تعطيل عمل وظيفة الرؤية الجانبية تلقائياً عندما تصل السيارة إلى سرعة 15 كيلو متراً في الساعة. 
    عندها يمكن للسائق اختيار تفعيل كاميرا الرؤية الخلفية أو الرؤية العلوية أو الرؤية البانورامية الجانبية. ويتم تفعيل النظام عندما تستعد السيارة للرجوع إلى الخلف أو عند نقاط التفعيل الأخرى المحددة مسبقاً، ليتم عرض الصورة على شاشة التحكم. 

     

نظام المساعدة على الركن.

يجعل نظام المساعدة على الركن الأوتوماتيكي ركن السيارة على جانب الطريق أسهل. سواء تم تفعيل النظام أم لا، فإنه يقوم بقياس المساحة المحتملة لركن السيارة أثناء القيادة بسرعات تصل إلى 35 كيلو متراً في الساعة، وبمسافة أقصاها 1.5 متراً من صف ممتلئ بالسيارات. عند العثور على مساحة كافية لركن السيارة، يقوم السائق بتشغيل المؤشر ليتولى نظام المساعدة على الركن التوجيه، ويستمر السائق في ضغط دواسة الوقود والمكابح واستخدام ناقل الحركة. يقوم النظام أيضاً بإعطاء التعليمات على شاشة التحكم بمرافقة إشارات صوتية إضافية، وبتلك الطريقة يمكن للسائق أن يبقى مطمئناً ويستمتع بقدر أكبر من السلامة أثناء ركن السيارة.

أضواء BMW الانتقائية.

تجعل أضواء BMW الانتقائية القيادة الليلية أكثر راحة وأماناً، فهي توفر إمكانية الرؤية الممتازة في الظلام دون إبهار السائقين الآخرين بضوء مزعج. 
يكشف النظام عن وجود مستخدمي الطريق الآخرين ليخرجهم بشكل انتقائي من دائرة الإضاءة الساطعة للمصابيح الأمامية. ويضمن مدى الشعاع البالغ 400 متر الكشف المبكر عن المخاطر وتحسين تتبع الاتجاه.