نظرة عامة على كل جيل من سيارات BMW M5. المعيار في فئتها: الجمع بين كل جيل من أجيال سيارة BMW M5.
كانت السيارة M535i هي المعيار المرجعي في فئة سيارات سيدان لرجال الأعمال حتى تاريخ إطلاق السيارة BMW M5 في عام 1985. وقد أتقنت السيارة M5، منذ تاريخ إطلاقها، تحقيق التوازن بين الأداء العالي والأناقة كما لم تفعل أي سيارة أخرى قبلها. إذا تم الاستغناء عن قدرات الجناح سبويلار M535i الأيروديناميكي الكبير - مع الاحتفاظ بالطبع بشعار M على الشبكة الأمامية وغطاء صندوق الأمتعة - نجد أن محركها المكون السداسي الأسطوانات بسعة 3.5 لتر ينتج قدرة خرج تبلغ 210 ك.و (286 حصاناً)، مع العلم أنه تم تطويره في الأصل للسيارة BMW M1 الأسطورية.
بعد نجاح الجيل الأول، ارتفع سقف توقعات أداء الفئة BMW M5 E34. لم يستغرق الأمر سوى القليل من الوقت حتى ثبت للجميع أن الجيل الثاني من M5 يفوق أداؤه تلك التوقعات. فقد تم تطوير محركها ذو الحث الحر في صف واحد مستقيم من 6 أسطوانات تبلغ قدرة خرجها 315 حصاناً و340 حصاناً فيما بعد - وهي قدرة مدهشة تماماً بالنسبة لهذه الفئة.
عندما تم إطلاقها في عام 1998، أرست السيارة BMW M5 E39 معياراً مرجعياً جديداً تماماً لسيارات BMW M، وكانت هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها استخدام محرك ثماني الأسطوانات V8 بسعة خمسة لترات يولد 294 ك.و (400 حصاناً) مع عزم دوران هائل يبلغ 500 نيوتن متر. وهذا ما جعل السيارة E39 أقوي سيارة M من حيث القدرة ضمن مجموعة هذا الطراز.
من مضمار السباق إلى الطريق: في عام 2005، تم إطلاق السيارة BMW M5 من الجيل الرابع بوصفها سيارة سيدان رياضية يصعب على المنافسين مضاهاتها. وكانت هذه القدرة التنافسية مدعومة بمحرك ذي 10 أسطوانات V10 عالي السرعة يعمل بسحب الهواء الطبيعي وينتج قدرة حصانية مدهشة تبلغ 507 حصاناً. نظرًا لأن السيارات في مضامير سباقات فورمولا 1 كانت تعمل أيضاً بمحركات ذات 10 أسطوانات في ذلك الوقت، فقد جاءت كتلة المحرك M5 E60 مباشرة من مسبك F1 فورمولا 1 التابع لشركة BMW.
عندما تم طرح الجيل الخامس من الطراز M5 في عام 2011، كان هذا إيذاناً بدخول صناعة السيارات عصراً جديداً في أنظمة التسيير والدفع للسيارات M. أصبح المحرك ذو 10 أسطوانات V10 الذي يعمل بسحب الهواء الطبيعي في السيارة السلف بمثابة سابقة سجلها التاريخ. فقد حل محله محرك ثماني الأسطوانات V8 ذي شاحن توربيني حديث التطوير. كانت القدرة التي ينتجها هذا المحرك في طراز المنافسة هائلة: تصل إلى 423 ك.و (575 قدرة حصانية).
مع السيارة BMW M5 F90 الجديدة، أصبحت السيارة سيدان العالية الأداء الشهيرة تجسد نفسها في أوضح صورها حتى الآن. حيث تُظهر النسخة الأحدث من فئة السيارة M5 F90، وهي التي تم طرحها لأول مرة في عام 2017، مدى سيطرة هذه السيارة السيدان في فئة الأعمال نظراً لما تتميز به من الديناميكية والأداء الأقصى المتوقع من سيارة رياضية عالية الأداء وبأسلوب مقنع تماماً. حيث يولّد محركها الثماني الأسطوانات V8 بسعة 4.4 لتراً والمجهز بتقنية التوربين المزدوج القدرة BMW M قوة مذهلة تبلغ 460 ك.و (625 حصاناً) في السيارة BMW M5 Competition. أما بالنسبة للتسارع الذي يحبس الأنفاس، تصل هذه السيارة الأخيرة إلى سرعة 100 كلم/ساعة خلال 3.3 ثانية فقط.